منتدى الطلاب العرب

نصائح دراسية، منح دراسية، دراسات عليا، دورات عن بعد مجانا، تعلم لغات، حاسوب وتقنية، وكل ما يرتقي بالطالب
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المجلات العلمية المحكمة المناسبة لنشر ورقة بحثية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى الطلاب العرب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: المجلات العلمية المحكمة المناسبة لنشر ورقة بحثية   السبت ديسمبر 08, 2018 1:26 pm

طريقة إيجاد المجلة العلمية المحكمة المناسبة لنشر ورقتك البحثية

المعايير التي ينبغي على أساسها اختيار المجلة:

- معامل التأثير ‏Impact Factor: هذا المعامل يدل على قوة المجلة ومدى تأثيرها في التقدم العلمي في مجالها وكلما زاد معامل التأثير أصبحت المجلة أكثر قوة ومصداقية، ولكن أيضاً أصبح النشر فيها #أصعب، فالمجلات ذات المعامل العالي تتطلب أبحاثاً دقيقة جداً والتقنيات المستخدمة في البحث تكون متقدمة وتكون نتائج البحث ذات تأثير حقيقي وكبير في الواقع العملي والبحثي، لذلك فإن اختيارك للمجلة ينبغي ان يكون متأنيا لكيلا تختار مجلة أقل من مستوى بحثك فتبخسه حقه، ولا أعلى منه فيتم رفض البحث. الطريقة الأمثل في هذا الصدد هو أن تقوم باختيار مجلة تعتقد أنها في مستواك ثم تقوم بقراءة ثلاث أو أربع مقالات عشوائيا من داخل المجلة وتقارن مستوى تلك الأبحاث ببحثك فإن وجدتها مقاربة لمستوى بحثك فيمكنك النشر فيها، أما إن وجدت مستواها أعلى فما زال بإمكانك إرسال بحثك لهم ولكن يجب أن تعلم أن فرصك قبولك قليلة. أما إن وجدت أن مستوى تلك الأبحاث أقل من مستوى بحثك فلا ينصح بإرسال بحثك لهم لأنك بذلك تخسر فرصة نشر بحثك في مجلة أكبر وأكثر مصداقية مما يعتبر إضاعة للمجهود والوقت والمال الذي تم بذله في سبيل إتمام بحثك.

- مدة النشر:‏‎ ‎بعض المجلات تقوم بعملية المراجعة بكفاءة وسرعة، بحيث يتم مراجعة البحث بالكامل والموافقة عليه أو رفضه في خلال 2-4 أشهر، البعض الآخر قد يستغرق ما يصل إلى عام كامل للوصول إلى قرار نهائي للموافقة على البحث أو رفضه.

- كلفة النشر: هذا الأمر ينبغي أن تدرسه جيدا لتستطيع اختيار مجلة مناسبة لإمكانياتك المادية أو الميزانية المتاحة من قبل الجهة الممولة.

- التخصص: كلما كان تخصص المجلة متوافقاً مع جوهر البحث الخاص بك فإن قابلية البحث للنشر في تلك المجلة تكون أكبر، في نفس الوقت كلما كان تخصص المجلة دقيقاً كان النشر أصعب لكنه يعطي ثقلاً وقوة أكبر لبحثك.

- أسلوب النشر في المجلة: هناك بعض المجلات تقوم بنشر الأبحاث مجانا للقراء ‏Open Access‏ وبعضها يقوم ببيع هذا الأبحاث للقراء الذين يرغبون في الاطلاع عليها. بالنسبة لك كباحث فإن نشر بحثك في مجلة مفتوحة مجانية سيعزز من فرص #وصولك لعدد أكبر من القراء بسهولة ويسر ولكن يجب أن تنتبه إلى أن رسوم النشر غالباً ما تكون #أكبر في المجلات المفتوحة.

- مصداقية المجلة: هناك مجلات كثيرة تدعي أنها تقوم بعملية المراجعة والتدقيق، وهم لا يقومون بذلك ويقبلون كافة الأبحاث التي تصل إليهم دون أي تدقيق للحصول على المقابل المادي فقط، عليك أن تحذر من هذه المجلات لأنها تسقط تماماً مصداقية بحثك. هناك الكثير من الأمور التي تستطيع أن تعرف بها ما إذا كانت المجلة ذات مصداقية أم لا منها هو وجود اسمها في تقرير طومسون رويترز السنوي الذي يصنف جميع المجلات في العالم من حيث تأثيرها وبالطبع كل المجلات المزيفة لا يتواجد اسمها في هذا التقرير. يمكنك تحميل هذا التقرير لعام 2018
http://ipscience-help.thomsonreuters.com/incitesLiveESI/10678-TRS/version/default/part/AttachmentData/data/ESIMasterJournalList-042018.xlsx

المجلات العلمية ذات الوصول المفتوح Open Access التابعة لمؤسسة إلسفير العالمية ELSEVIER‏:
https://www.elsevier.com/about/open-science/open-access/open-access-journals
مقياس معامل تأثير المجلات التي تتبع تومسون رويتر:
http://www.eigenfactor.org/projects/journalRank/journalsearch.php

موقع مهم لكل باحث للتأكد من المجلة العلمية التي يرغب بالنشر بها، هل هي ISI index أم لا؟ لأنه يوجد عدد من المجلات التي تدعي أنها مدرجة في بيانات ‏ISI‏ ولكنها في الحقيقة لا تتبعها:
http://mjl.clarivate.com
أخيرا هذه قائمة بالمجلات الوهمية غير الصالحة إطلاقا للنشر:

http://beallslist.weebly.com
كيفية إيجاد مجلة للنشر

لدينا أدوات آلية لإيجاد أنسب مجلة لنشر بحثك، ومنها:

Elsevier Journal Finder
إذا أردت أن تنشر في المجلات المعتمدة في مؤسسة نشر ‏Elsevier‏، ادخل الرابط أدناه، ستجد ثلاث نوافذ.
ألصق عنوان ورقتك البحثية Paper title، ومستخلصها Paper abstract ، وحدد التخصصات Fields of research ‎‏، وهو اختياري، ثم ابحث عن المجلات.
إليك الرابط:
https://journalfinder.elsevier.com

Springer Journal Suggester
إذا أردت أن تنشر في مجلة مشتركة مع مؤسسة ‏Springer
اكتب عنوان بحثك ثم انسخ مستخلصه وألصقه في المربع وابحث:
https://journalsuggester.springer.com

وطبعا إن كنت تبحث عن مجلات تنشر فيها مجانا فاقرأ شروط النشر أو تعليمات المؤلفين لتعرف أي المجلات تنشر لك مجانا.

قائمة بالمجلات العربية المحكمة المدرجة في كلاريفيت وسكوباس:

https://www.researchgate.net/profile/Ali_Al-Mosawi/publication/329029258_Arabic_Journals_indexed_by_Clarivate_and_Scopus_2018/data/5bf4264a92851c6b27ccb041/Arabic-Journals-indexed-by-Clarivate-and-Scopus-2018.pdf

قائمة بمجلات عربية مصنفة حسب التخصص:
http://www.mohe.ps/research/viewer/page/288/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9
‏_

المصدر:
مجلة الدراسات العليا على فيسبوك
https://facebook.com/higher.studies.mag
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arab.lolforum.net
 
المجلات العلمية المحكمة المناسبة لنشر ورقة بحثية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطلاب العرب :: الفئة الأولى :: الدراسات العليا-
انتقل الى: