منتدى الطلاب العرب

نصائح دراسية، منح دراسية، دراسات عليا، دورات عن بعد مجانا، تعلم لغات، حاسوب وتقنية، وكل ما يرتقي بالطالب
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كيف أتخلص من إدمان الإنترنت؟ 10 نصائح فعالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى الطلاب العرب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: كيف أتخلص من إدمان الإنترنت؟ 10 نصائح فعالة   الخميس أكتوبر 11, 2018 5:33 am

علاج الإدمان على الإنترنت

يعد الإدمان على استخدام الإنترنت والحاسوب والهاتف الذكي ومواقع التواصل الاجتماعي إدمانا عصريا له أضرار كبيرة جسدية وعقلية ونفسية واجتماعية على المدمن. كطالب ستتراجع دراسيا، وكأب ستهمل أسرتك، وكأم ستنشغلين عن أطفالك وزوجك، وكصاحب عمل ستهمل عملك..

أعراض الإدمان على الإنترنت

‏1. الإفراط في عدد ساعات استخدام الإنترنت يوميا، بحيث يزيد جلوسك متصلا بالإنترنت عن 3 ساعات يوميا متصلة أو منفصلة.
‏2. شعورك الدائم بحاجتك إلى فتح الإنترنت ومشاهدة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
‏3. انعزالك عن أسرتك ومحيطك الاجتماعي.
‏4. تأخرك في دراستك أو أعمالك.

علاج إدمان الإنترنت

1. الاعتراف بالمشكلة والتصميم على التخلص منها.
يجب في البداية، الاعتراف بأنك تمضي الكثير من الوقت أمام هذه المواقع وأنّك وصلت إلى مرحلة الإدمان على استخدام الهاتف الذكي والشبكات الاجتماعية، ومن ثم التأكد أنك تستحق أن تحيا حياة أفضل من ذلك بعد التخلص من الإدمان.

‏2. اكتب ورقة تتضمن الأضرار التي يتسبب لك بها الإدمان على الإنترنت وعلقها في غرفتك كي تتذكر ضرورة معالجة إدمانك. اكتب مثلا: بسبب إدماني للأنترنت:
‏- أنا متأخر دراسيا.
‏- أنا أهدر وقتي بلا جدوى.
‏- أنا أتعب بصري ومفاصل يدي ورقبتي.
‏- أنا مشوش ذهنيا.
‏- أنا منعزل عن أهلي ومجتمعي.

‏3. اشغل وقتك بأشياء مفيدة.
مارس الرياضة، سجل في ناد رياضي. سجل بدورات لغات. اشتر كتبا ورقية للمطالعة. اكتب جدولا لزيارة أصدقائك وأقاربك. اذهب في رحلات ونزهات...

4. اخلق فترات صيام عن الإنترنت
من المفيد تعيين فاصلات زمنية يغيب فيها الشخص عن استخدام الجوال والإنترنت. أي خلق فترات “ صيام ” لمدة يوم واحد في الأسبوع، أو لمدة أسبوع كامل دون إنترنت مثلًا، وذلك يفيد في تعلم السيطرة والتحكم بشكل مستقل في التعامل مع الإنترنت.

‏5. اخرج من المنزل بدون أن تصطحب معك هاتفك. وإن كنت مضطرا لاصطحابه فاشتر هاتف عادي من النوع القديم للاتصال فقط، أي الذي لا يحوي إنترنت.

6. عظم اهتماماتك الشخصية
يتيح إدمان مواقع التواصل الاجتماعي التسويف المستمر للأعمال الهامة، وهذا يعني أن المدمنين يتجاهلون دراستهم وخططهم الحياتية والتزاماتهم اليومية بسبب هذا الهوس. لذا يجب أن تعطى الأولوية للحياة الحقيقية كالالتزام مع الأصدقاء بعلاقات رائعة، ولن يحدث ذلك بدون قضاء الوقت معهم، فمكان العمل ليس كشاطئ البحر.

7. إزالة الأشخاص الذين لا يهمّونك من صفحتك:
عند اتخاذ القرار بتقليص الوقت على الإنترنت، سارع بإزالة الأشخاص الذين لا يهمّونك على صفحتك، فكلما زاد عدد الأشخاص زادت التحديثات ومعها الوقت الذي تمضيه بالتصفّح، أو إلغاء متابعة الكثير من الأصدقاء الذي يعني وجودهم المزيد من الأخبار والنشاطات الخاصة بكل شخص؛ مما يتطلب هدر وقتً أكثر للتصفح.

‏8. في أوقات فراغك أو استراحتك لا تدخل الإنترنت، بل شاهد التلفاز أو اسمع الراديو أو اقرأ رواية ورقية..

‏9. إذا مررت بحالات انتكاس ورجعت لهدر وقتك على الإنترنت فلا تيأس أبدا، فهذا قد يحدث. المهم أن تعيد تجديد قرارك على التخلص من إدمان الإنترنت وتنفيذ الخطوات السابقة.

‏10. إذا لم ينفع ما سبق فننصحك باستشارة متخصص في علاج الإدمان وابتكار طريقتك الخاصة في التخلص من إدمان الإنترنت، لأن ذلك يستحق. فإدمان الإنترنت معناه أن وقتك يضيع بلا فائدة وستتأخر دراسيا وفي عملك ولن تستمتع بحياتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arab.lolforum.net
 
كيف أتخلص من إدمان الإنترنت؟ 10 نصائح فعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطلاب العرب :: الفئة الأولى :: الصحة والجسد-
انتقل الى: