منتدى الطلاب العرب

نصائح دراسية، منح دراسية، دراسات عليا، دورات عن بعد مجانا، تعلم لغات، حاسوب وتقنية، وكل ما يرتقي بالطالب
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كيف أختار تخصصي الجامعي المناسب؟ 10 نصائح هامة لاختيار تخصصك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدى الطلاب العرب
Admin
منتدى الطلاب العرب

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: كيف أختار تخصصي الجامعي المناسب؟ 10 نصائح هامة لاختيار تخصصك    الأربعاء سبتمبر 12, 2018 2:54 am

إن كنت طالبا وحصلت هذا العام على شهادتك الثانوية فلا بد أنك تشعر بالحيرة فيما يتعلق باختيار التخصص الجامعي المناسب. ولأن الكلية التي ستدرسها ستقضي فيها 4 - 5 سنوات على الأقل، ولأن اختيارك لهذا التخصص أو ذاك سيحدد مصيرك المهني وعملك مستقبلا، فلا بد أن تختار تخصصك بذكاء وانتباه. ولذلك سنحاول أن نقدم بعض النصائح عن كيفية اختيار الاختصاص الجامعي الأفضل.

كيفية اختيار التخصص الأكاديمي، أو الكلية المناسبة:

‏١- لا تتسرع باختيار تخصصك الجامعي. فكر بهدوء، واستفد من تجارب غيرك السابقة، وابحث في الإنترنت جيدا عن التخصصات التي تستهويك، واسأل نفسك هل هذا التخصص أحبه فعلا؟ هل مستقبله الوظيفي جيد؟ هل دراسته تناسب مؤهلاتي وميولي وطموحاتي؟

‏٢- لا تختر تخصصا لمجرد تقليد غيرك، فما يناسب قريبك أو صديقك قد لا يناسبك أنت. يجب أن تختار ما يناسبك أنت شخصيا.

‏٣. لا تختر التخصص بطريقة عاطفية بحتة. بمعنى لا تندفع للتسجيل في كلية ما لمجرد أنك تحب المدرس الفلاني أو الآنسة الفلانية في مدرستك. ليكن قرارك عقلانيا لا عاطفيا حتى لا تندم لاحقا.

٤. اسأل عن التخصصات المتاحة أمامك. وطبعا يجب أن تسأل من سبق له وأن درسها. طبعا لا تسأل شخصا فشل في دراستها لأنه سيخيفك منها، ولكن رأيه قد يكون خاطئا. وطبعا قد يخدعك بعض من تسألهم فلا تبني قرار اختيارك كليا على أساس ما سمعته. اسأل أشخاصا موثوقين وصادقين. اسأل عن طبيعة الدراسة ونسب النجاح واسأل عن فرص العمل التي يوفرها لك هذا التخصص أو ذاك.

‏٥. ليس شرطا أن تختار أول تخصص توفره لك درجاتك إلا إذا كنت تجده مناسبا لك. إذا كانت درجاتك تتيح لك دراسة الصيدلة لكن أنت تحب هندسة الحاسوب أكثر فاختر هندسة الحاسوب لتنجح، وهكذا.

‏٦- اختر تخصصا يتناسب مع مواهبك وإمكانياتك، ولكن في نفس الوقت تحب العمل في مجالاته بعد تخرجك. إذا كنت جيدا في الحفظ فاختر تخصصا نظريا كدراسة القانون أو التربية أو اللغات، وإن كنت تحب الرياضيات والفيزياء أكثر فلا شك أن التخصصات العلمية والهندسية تناسبك جدا.‏

‏٧- لا تختر تخصصا لأنك تحبه وحسب. فكر أيضا بفرص العمل والمردود المادي بعد أن تتخرج. يمكنك أن تجعل المجال الذي تحبه هواية تمارسها إذا كانت فرص عمله محدودة، وفي نفس الوقت تدرس تخصصا مربحا أكثر أو فيه فرص عمل متنوعة. فمثلا إن كنت تحب دراسة الأدب الإنجليزي، ودرجاتك تتيح لك دراسة الاقتصاد أو القانون فادرس أحد هذين المجالين لأن مجالات العمل فيهما أوسع، وفي نفس الوقت يمكنك أن تتعلم اللغة الإنجليزية بمفردك عن طريق الدورات أو الإنترنت. وبالتالي تؤمن دراسة مجدية لك مستقبلا دون أن تفرط بما تحبه.‏

‏٨- استفد من نصائح أهلك وتناقش معهم، ولكن اتخذ أنت بنفسك قرارك النهائي.

٩. اقرأ بعناية كل تعليمات التسجيل والتزم بها، فأي تسرع أو خطأ غير مقبول.

١٠- إذا فرضت عليك درجاتك تخصصا لا تحبه فلا تيأس. أقنع نفسك بحبه وادرس بجد فلكل تخصص جماليته وفوائده وفرصه وأهميته.

نأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة لك في اختيار التخصص المناسب لك في الجامعة.

وحظا طيبا.‏‎ ‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arab.lolforum.net
 
كيف أختار تخصصي الجامعي المناسب؟ 10 نصائح هامة لاختيار تخصصك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطلاب العرب :: الفئة الأولى :: نصائح دراسية-
انتقل الى: